مؤسسة الطريق
أبريل 5, 2023 شفاء المولود أعمى والاستنارة – دروس مستفادة من إنجيل قداس أحد التناصير (يوحنا 9) – شريف مراد

شفاء المولود أعمى والاستنارة – دروس مستفادة من إنجيل قداس أحد التناصير (يوحنا 9) – شريف مراد

حادثة شفاء المولود أعمى في الإصحاح التاسع من إنجيل القديس يوحنا اللاهوتي، والتي تأتي في سياق الاستعلانات التي قدمها المسيح عن نفسه في الإصحاحين السابقين. حيث أجرى المسيح آية لم ير مثلها في تاريخ البشرية كلها: “مُنْذُ الدَّهْرِ لَمْ يُسْمَعْ أَنَّ أَحَداً فَتَحَ عَيْنَيْ مَوْلُودٍ أَعْمَى” (يو 9: 32).

Read more
مارس 27, 2023 “أتريد أن تبرأ؟”  تعليقات على حادثة شفاء المخلع

“أتريد أن تبرأ؟” تعليقات على حادثة شفاء المخلع

مقدمة           يسود طابع لاهوتي عامة على إنجيل القديس يوحنا اللاهوتي، بمعنى أنه يبرز لاهوت الرب يسوع المسيح وحقيقته الأزلية بكونه ابن الله الكلمة المتجسد. أيضا يطغي على إنجيل يوحنا بُعد سري، حيث نجد طبقات من الفهم قد لا تكون واضحة للوهلة الأولى، بل تتجلى شيئا فشيئا بمعونة الله. في حادثة شفاء المخلع يقدم القديس […]

Read more
فبراير 6, 2023 دراسة في سفر يــونان

دراسة في سفر يــونان

يقدم سفر يونان نهجا غير عادي إلى حد ما من قبل اليهود، الممثلين في يونان النبي، تجاه أمة نينوى الوثنية. في هذا السفر يكشف الله عن رحمته المتحننة تجاه كل إنسان دون أي تحيزات أو تفضيلات. ولكن من الصادم أن تؤدي دعوة الله ليونان إلى سعيه للهروب من وجه الله.

Read more
نوفمبر 13, 2022 شفاء النفس واستعلان ملكوت الله

شفاء النفس واستعلان ملكوت الله

  هناك بُعدان في تركيبة الطبيعة البشرية (نفس وجسد)، وأي خلل يشوب الطبيعة المتكاملة من الجسد والنفس نسميه مرض. والكارثة النهائية هي الموت بانفصال النفس عن الجسد.  فبعدما عاش آدم وحواء مع الله في جنة عدن كَسرا الوصية، وتبع ذلك انفصالهما عن الله، وخروجهما من جنة عدن. وكان ذلك بداية لظهور كل خلل متوقع في كل […]

Read more
سبتمبر 21, 2022 خبأت كلامك في قلبــــي – مزمور 119

خبأت كلامك في قلبــــي – مزمور 119

“تَرْنِيمَاتٍ صَارَتْ لِي فَرَائِضُكَ فِي بَيْتِ غُرْبَتِي”. التسبيحات التي تؤخذ من الكتاب المقدس لها أثر عظيم علي الإنسان. هناك فجوة كبيرة بين الترنيمات التي تعبر عن حالات نفسية، وبين التي تُؤخذ من كلمة الله، فالأولى تُعطي شعوراً وقتياً بالسعادة وليس لها ثمر في كيان الإنسان، أما الثانية فعالة لأن كلمة الله هي روح وحياة، كلام يصنع تغييراً في حياة الإنسان وتسلمه حضور الله.

Read more
يونيو 26, 2022 شيطان الظهيرة

شيطان الظهيرة

تارة يظهر كحَمَلٍ، وأخرى كذئبٍ!

تارة يظهر كنورٍ، وأخرى كظلامٍ!

إنَّه يعرف كيف يغيِّر شكله، ويُشكِّل خططه، حسب ظروف الإنسان وأوقاته، فلكي يخدع المتعبين يحزن معهم!

ولكي يجذب القلوب المبتهجة يلوِّث أجواء أفراحهم!

ولكي يقتل الحارِّين بالروح يظهر لهم في شكل ملاك نور!

ولكي ينزع أسلحة الأقوياء روحيًا يظهر في شكل حَمَل!

ولكي يفترس ذوي الحياء يتحوّل إلى ذئبٍ!

وفي كل خداعاته، يُخيف البعض بمخاوف ليليّة، والآخرين بسهام تطير في النهار. هؤلاء ينزلق بهم إلى الشر في الظلمة، والآخرين يحاربهم علانيّة في وقت الظهيرة (مز91)!

Read more
يونيو 20, 2022 فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا

فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا

في وسط هذا العالم الساقط يعيش الإنسان متغرباً عن الله، ويبحث عمن يُعينه ويخلصه، يبحث عن شخص يرأف بحاله، أو يضع نفسه مكانه، فيشعر بمعاناته ويحس بألمه، يصرخ مُلتمسا من يَرحمه. “ارحمنا يا ابن داود”(متى9: 27).

Read more